Saturday, May 17, 2014

7-حضور العروض الموسيقية

بما أن الموسيقى لابد من سماعها حتى نجربه بالكامل لا يمكن لأي كم من القراءة أو الحديث عنه أن يحل محل السماع. تسمح الاسطوانات والتسجيلات والشرائط للسماع المتكرر للموسيقى العظيمة بتكلفة متواضعة ولا نقدر بقيمة لأغراض الدراسة والتحليل والتسلية في المنازل. لكن الموسيقى فن حيوي ونجربه بأفضل شكل في العرض المباشر.

أداء وسماع الموسيقى هي عمليات ذاتية بشدة. تقنية أحد العازفين تختلف عن تقنية آخر، طابع الصوت لكل آلة موسيقية فريدة، السرعة المفضلة لأحد قادة الأوركسترا قد تبدو أسرع من اللازم أو أبطأ من اللازم لواحد آخر. السرعة والتعبير العاطفي هي مجرد بعض أوجه العرض التي تأثرت بالذوق والخبرة إضافة إلى حجم قاعة الحفلات والظروف المختلفة الأخرى.

في حين لا يوجد عرضان متماثلان تماما لا يمكن تغير العرض المسجل. السماع المتكرر للتسجيل يتسبب في جعل الموضوعية للسامع مملة، مثلما أصبح الأداء المألوف مقبول على أنه "صحيح". سماع التسجيلات المختلفة لنفس العمل، من جهة أخرى، يشجع على السماع والوعي لجودة العرض إضافة إلى التأليف الموسيقي. لكن من يستمع للعروض المسجلة حتما يلعب دورا سلبيا واحدا.

المستمع لحفل مباشر هو مشارك فعال يشارك في كل من المسئوليات والمكافآت لتحقيق عرض عظيم. لذا حضور الحفل جزء أساسيا لسماع موسيقى عظيمة.

المعلومات الأساسية المقدمة في هذا الفصل ستسمح لمرتاد الحفلات الجديد أن يرتاح وينتبه للعرض المباشر، دون إزعاج من الاهتمام بعادات الحفلات والإجراءات.

الحفلات مقابل الرسيتال
في حين لا يرسم الخط بين الكونسير والرسيتال دائما بوضوح، الكونسير عادة يشير إلى جهد في حفل الكونسير لفرقة كبيرة ورسيتال لعرض يقوم به عازف صولو أو فرقة صغيرة. الكونسير عادة يعمل في قاعة كبرى يمكنها أن تضم الكثير من الأشخاص وحيث يحمل صوت الفرقة أو الأوركسترا بفاعلية. الرسيتال غالبا مقدمة في أماكن أصغر التي تقدم لحن أكثر حميمية وبيئة أفضل لصوت أصغر للأصوات الصولو والآلات.

إجراءات العرض
لابد من التخطيط للوصول إلى قاعة الكونسير قبل عدة دقائق من التخطيط لبدء حفل مما يتيح الوقت للجلوس والنظر بسرعة في البرنامج واستيعاب المناخ كجمهور واستعداد العازفين للعرض مبكرا تماما. يعدون موسيقاهم في حاملات النوت والاستعداد بالتمرين على فقرات من الاعمال التي على وشك أدائها. الصوت الناتج مع عزف الكثير من الآلات موسيقى مختلفة في الوقت نفسه، هوة جزء طبيعي من جو ما قبل الحفل ويضيف للشعور السار بالترقب.


العروض الأوركسترالية
قبل وقت قصير من بداية العرض الأوركسترالي، عازف الكمان الأول، المعروف باسم قائد الفرقة الموسيقية، يدخل خشبة المسرح وعادة يصفق له الجمهور. قائد الفرقة الذي يعمل كمساعد للمايسترو يستدعي انتباه الأوركسترا ثم يومئ لعازف الأوبوا الأول ليعزف نغمة لا، وهي درجة الصوت التي تنغم بها الأوركسترا. (بعض الأوركسترات استبدلت هذا الإجراء للتنغيم التقليدي باستخدام آلة تنغيم إلكترونية بدلا من آلة أوبوا). اذا ادخلنا آلة ذات لوحة مفاتيح في الفرقة لابد من تنغيم الآلات الأخرى وفقا لها، بما أن تنغيم البيانو أو الأرغن لا يمكن ضبطها بسرعة.

عند إشارة من قائد الفرقة تستقر الأوركسترا ويدخل المايسترو المسرح يحييه الجمهور بالتصفيق. ينحني المايسترو ويستدير لمواجهة الأوركسترا يرفع العصا ويبدأ العرض.

منذ أواخر القرن الثامن عشر، رتبت آلات الأوركسترا على المسرح تقريبا مثل اليوم. الوتريات تقدم "اللون" السائد للأوركسترا السيمفوني. أعضاء الثلاث عائلات الاخرى من الآلات نضعها بشكل مناسب حيث تدعم أفضل شيء الصوت الكلي للفرقة.

حجم الأوركسترا يختلف حسب أسلوب الموسيقى التي يتم أدائها. أوركسترات القرن الثامن عشر كانت صغيرة. أثناء القرن التاسع عشر أضيفت عدة آلات جديدة التي تستوجب إضافة المزيد من آلات الكمان وآلات "تقليدية" أخرى لصوت متوازن. اتجاه من القرن العشرين تجاه القيود والسيطرة على الموارد أدت للكثير من المؤلفين الموسيقيين للكتابة لعدد أقل من الفرقة الموسيقية الأصغر مرة أخرى. لذا قد يدخل العازفون أو يغادرون خشبة المسرح بين الأعمال حسب أسلوب العمل التالي المراد عرضه.

الأشكال الأوركسترالية
الأشكال الهامة للموسيقى الأوركسترالية ستتم مناقشتها بالتفصيل في فصول لاحقة. يتم إدخالها هنا بالإشارة إلى تجاربك المبكرة في الحفلات، سيدعمك فهم أساسي لمصطلحات ومفاهيم معينة.

السيمفونية

السيمفونية عمل أوركسترالي من عدة حركات أي مكونة من عدة حركات تنفصل عن بعضها بوقفة مختصرة. تختلف الحركات عن بعضها البعض في السرعة والمزاج والمادة اللحنية واحيانا في المقام. مع ذلك نفهم السيمفونية كعمل متكامل ونادرا ما يقاطع العرض التصفيق بين الحركات.

1 comment:

  1. BetMGM Casino Promo Code 2021: "PLAYNJ" - JTM Hub
    Get 여주 출장마사지 your $500 충청북도 출장샵 bonus code PLAYNJ, and you'll get up to a $500 deposit match bonus on 성남 출장샵 your first 통영 출장샵 3 deposits. · You can also 파주 출장안마 claim your

    ReplyDelete