Tuesday, December 24, 2013

3-melody اللحن

اللحن
اللحن هو سلسلة نغمات ذات شدة معينة تكون كل له معنى. مثل الجملة، التي هي سلسلة كلمات مرتبة في نظام محدد، لابد تنظم اللحن ليكون له معنى.

يتكون اللحن من جملة لحنية واحدة أو اكثر، يكون لها علامات تحدد نقاط التوقف نغرف بالكادنزة. مثل الفصلة والفصلة المنقوطة والنقطة تشير لمختلف درجات الوقفات أو إنهاء الجملة، قد تكون الكادنزة ختامية حسب مكانها ووظيفتها داخل اللحن الكادنزة في نهاية اللحن مثل النقط في آخر الجملة تدل على الختام.


اللحن المكتوب يشكل نمط خطي على المدرج الموسيقي. ويمكن رسم خط من نغمة لأخرى من اللحن وتتبع شكله أو معالمه. بالتالي نتكلم عن “الخط اللحني”، ونعتبر اللحن يمثل الجانب الأفقي أو الخط الموسيقي.

التعاقب
التعاقب هو تكرار جملة لحنية في مستويات مختلفة من حدة الصوت. الأمثلة كثيرة في كل أنواع الموسيقى. لجملة الثانية من أغنية “3 فئران عميان” (كيف يجرون) تكرار للنمط اللحني الأول في مستوى حدة صوت أعلى. النمط المكون من 4 نغمات في بداية السيمفونية الخامسة لبيتهوفن يتكرر في مستوى أقل من حدة الصوت.

الأنماط اللحنية
كل الألحان تشترك في خواص معينة. لابد للحن على سبيل المثال، أن يكون له ايقاع الأنماط اللحنية، وشكل الجملة، والتعاليم بعض الخواص التي تميز لحن واحد من آخر. هذه الصفات، مع صفات لحنية أخرى يجوز أن تجتمع تشكل تنوع أنماط لحنية، بما في ذلك على سبيل الحصر التي ناقشناها في الفقر ات التالية.

الألحان المنغمة
أحيانا نشير للميلودي بكلمة لحن. الميلودي اللحني يبدو كامل في حد ذاته ونذكره ونغنيه بسهولة. ألحان الأغاني الشعبية والبوب منغمة، وكذلك بعض الألحان الشهيرة من السيمفونيات العظيمة والأوبرات والأعمال الأخرى. الميلودي اللحني قد يتكون من عدد من الجمل، وحدود سلسلة أو غير سلسلة. بشكل عام الميلودي الكامل الذي نميزه بسهولة ونحفظه ونغنيه قد يطلق عليه لحن.

الميلوديات ذات الموتيف
الموتيف هو جملة لحنية قصيرة تبدو غير كاملة أو مجزأة لكن تعطي لنفسها تنويع وتطور هذا هو نوع اللحن الذي يبدأ السيمفونية الخامسة لبيتهوفن. هذه الألحان الأربعة بالكاد تكون لحن، مع ذلك نقدم المادة اللحنية التي عمل بها بيتهوفن بفعالية خلال الحركة الأولى، وأيضا أشار إليها في حركات أخرى من هذه السيمفونية الشهيرة.

الألحان الغنائية
اللحن الغنائي اطول من الموتيف وله خاصية تشبه الأغنية. في عمل له طول معين، اللحن الغنائي عادة يكرر مع أو دون تنويع بدلا من تطويره بطريقة الموتيف. بعض الالحان الغنائية لحنية، أخرى اطول من اللازمة ومعقدة فلا تعتبر ألحان.

محبو الموسيقى الغربية يميلون بشكل خاص للسماع إلى اللحن في الموسيقى. نستجيب للجاذبية الحسية للحن وقوتها غير المحددة لتثير المشاعر. قلقنا يخف بالأغنية العشبية البسيطة والألحان المألوفة، وحياتنا تثري بلا حدود بتقدير الألحان العظيمة في العالم.

الجمل اللحنية
اللحن قد يتكرر خلال الحركة أو قسم من الحركة أو كل العمل احيانا يشار له بالجملة اللحنية. قد نسمعه في شكله الأصلي أو المعدل، قدر ما تتكرر الجملة اللحنية الموسيقية في فيلم بأشكال متعددة خلال الفيلم.

السلالم الموسيقية
الأوكتيف يقسم إلى 12 نصف بعد وهي المسافة من اي نغمة على لوحة مفاتيح لأقرب نغمة لها في أي اتجاه، والفاصل الاصغر المستخدم تقليديا في الموسيقى الغربية. وحدتان “نصف بعد” يشكلان “بعد كامل” مثلما في 2×1/2=1

السلم الموسيقي هو النمط الصاعد أو الهابط مكون من نصف بعد وبعد كامل داخل نطاق اوكتيف. السلالم الكبيرة والصغيرة التي تستخدم كثيرا في الموسيقى الغربية كل منها يضم خمسة أبعاد كامل ووحدتي نصف بعد مرتبة بشكل معين وهي مشار لها بالسلالم الدياتونية.


السلم الكبير
النمط الصاعد للابعاد في السلم الكبير هي بعد كامل، بعد كامل، نصف بعد، بعد كامل، بعد كامل، بعد كامل ونصف بعد. دو ري مي في فيلم “صوت الموسيقى” يصف نسخة صاعدة للسلم الموسيقي (النغمات من دو إلى سي تشير إلى السبع نغمات التي تشكل السلم الكبير). مع ذلك في معظم النغمات المعتمدة على هذا او اي سلم اخر لا تحدث النغمات في هذا النظام المعتاد لكن يتربه المؤلف الموسيقي في الأنماط اللحنية الأخرى.

السلم الصغير
السلم الصغير الصاعد كما يلي: بعد كامل، نصف بعد، بعد كامل، بعد كامل، نصف بعد، بعد كامل، بعد كامل.

نغمة القرار
النغمة الاولى والاخيرة لاي من السلم الكبير او الصغير تعرف بالقرار. بالتالي دو هو النغمة القرار للسلم الكبير او الصغير التي تبدا وتنهي عند دو. نغمة القرار عادة تسمع في الغالب أكثر من اي نغمة في عمل موسيقي يعتمد على اي واحد من هذه السلالم كما تعزف او تغنى اعلى او اسفل اي سلم، ستشعر بنوع من الانجذاب المغناطيسي للنغمة الخيرة للقرار. الالحان الكبيرة والصغيرة مثل السلام الكبيرة والصغيرة تبدو غير كاملة حتى نسمع النغمة القرار

النغمة القرار في السلم الموسيقى التي يعتمد عليها العمل الموسيقي هي ايضا امس المقام الذي تؤلف فيه المقطوع بمعنى آخر المقطوعة التي تعتمد ع لى سلم دو الكبير يقال انها في مقام دو الكبير. كل النغمات الأخرى داخل المقطوعة تحمل علاقة سنيدة مع النغمة القرار دو.

السلم الكروماتي

يتكون السلم الكروماتي بالكامل من نصف بعد. الألحان التي تعتمد على هذا السلم غالبا لها أثر عاطفي مرير.

السلم الموسيقي المكون من أبعاد كاملة
السلم الموسيقي المكون من أبعاد كاملة يقسم الأوكتيف إلى ست أبعاد كاملة. البعد السابع من السلم الكبير هو النغمة الأسساية - وهي نصف بعد يبدو يصل نحو القرار، والبعد السابع من السلم الصغير دائما يرفع بشكل “اصطناعي” ليقدم نغمة أساسية. بما أن السلم المكون من بعد كامل ليس لها نغمة أساسية، تبدو “بلا نهاية”، او على الأقل غير ملزمة بنغمة قرار معينة. لذا المؤلفون الموسيقيون غالبا تستخدم هذا السلم حين تبدأ في تحقيق اثر حالم سماوي.

السلم الخماسي
 اي نمط مكون من خمس نغمات داخل نطاق اوكتيف قد يطلق اسم “سلم خماسي”. مع ذلك النمط المحدد المكون بعزف الخمس نغمات السوداء على لوحة المفاتيح هو السلم الموسيقي الذي تعتمد عليه لأي كثير من الألحان البسيطة. “الفجوة” التي تحدث في هذه الألحان، بسبب بعد ونصف بين بعض النغمات، مريحة في الغناء وتميز ألحان الكثير من الأغاني الشعبية وأغاني الأطفال. وتستخدم إما كليا أو في الغالب المفاتيح السوداء فقط. عدد الأنماط الممكنة للسلم الموسيقى الممكنة غير محدود عمليا. قبل صياغة السلالم الكبير والصغيرة، المؤلفون الموسيقيون الغربيون (الأوروبيون) استخدمت مفاتيح تعرف بالأنماط، كل منها مكون من نمط محدد من سبع أبعاد مكونة من نصف بعد وبعد كامل. موسيقى الحضارات غير الغربية تعتمد على سلالم مختلفة أيضا تعرف بالانماط. قد يختار المؤلف الموسيقي ضمن السلالم الشعبي العديدة او قد يبتكر حت ى سلم اصلي عليه يعتمد عمل معين.




No comments:

Post a Comment