Tuesday, February 11, 2014

الفصل الأول: عناصر الصوت

العناصر
1- الصوت: حدة الصوت ودرجة الصوت واللون اللحني
الموسيقى جزء من عالم الصوت، وهو فن يعتمد على تنظيم الأصوات في الزمن. نفرق بين الموسيقى والأصوات الأخرى خلال تمييز الأربعة مزايا الرئيسية للأصوات الموسيقية: حدة الصوت (ارتفاعه أو انخفاضه)؛ درجة الصوت (علوه أو خفوته)، اللون اللحني (الصفة)؛ والمدة او ما يعرف بالإيقاع (الزمن). سننظر الآن الى حدة الصوت، ودرجة الصوت واللون اللحني.

حدة الصوت: ارتفاع الصوت أو انخفاض الصوت:
حدة الصوت هو الارتفاع او الانخفاض النسبي الذي نسمعه في الصوت. حدة الصوت تتحدد بتكرار الاهتزازات أي سرعتها، التي تقاس الدورات في الثانية الواحدة. كلما زادت بسرعة الاهتزازات، زاد ارتفاع حدة الصوت، وكلما كان الاهتزازات أبطأ زاد انخفض الصوت. مع تساوي كل العناصر الاخرى، تهتز الاشياء الأصغر اسرع ولها حدة صوت اعلى بالتالي غمز الوتر القصير يصدر حدة صوت اعلى من غمز وتر طويل.


في الموسيقى، الصوت الذي له حدة صوت محددة يعرف بالنغمة لها تردد معين مثل 440 دورة في الثانية. اهتزازات النغمة منتظمة وتصل الى الاذن في فواصل زمنية متساوية مثل قرع الصنوج. على العكس الضجيج اصوات لها حدة صوت غير محددة وتصدر باهتزازات غير منتظمة.


نغمتان يصدران صوت مختلف حين يكون لهما درجات صوتية مختلفة. "المسافة" في حدة الصوت بين النغمتين تعرف باسم "الفاصل". حين تفصل النغمات بالفاصل تعرف بالأوكتيف، تبدو متشابهة للغاية. عندما تغنى نغمتين في نفس الوقت، النغمتان على بعد اوكتيف يمتزجان جيدا حتى يبدو تقريبا انهما نغمة واحدة. الاوكتيف مهم في الموسيقى وهو الفاصل بين اول واخر نغمة في السلم الموسيقي المألوف.

No comments:

Post a Comment