Thursday, May 21, 2020

بوكريني

بوكريني
ولد بوكيريني في بلدة لوكا الإيطالية. انبهر والده عازف دوبل باص بإمكانيات ابنه الصغير في العزف على التشيللو. أرسله في سن 13 ليدرس في روما على يد المدير الموسيقي في سانت بطرسبرج، ولاحقا اصطحبه في البلاط الملكي في فيينا - وهي الزيارة الأولى  من  3 زيارات قبل أن يبلغ سن 21. في عام 1764 زار بوكريني المؤلف الموسيق وعازف الأرغن سمارتيني في ميلان، وفي نفس العام عاد إلى لوكا للعزف في أوركسترا المسرح. ألف الكثير من الأعمال وكون فرقة رباعي وتري، كان أحد أعضائها صديقه فيليبو مانفريدي. في عام 1766 شرع في جولة فنية مع مانفريدي وزار معظم مدن شمالي إيطاليا قبل أ، يصل إلى بارس عام 1767. هناك تم استقباله بحفاوة في كونسرت سبرتوال التي منحت بوكريني الفرصة لنشر أعماله الرباعيات الوترية والثلاثيات الوترية وأعمال لسوناتا الكيبورد والكمان. 

كان القرن الثامن عشر عهد المهارة الفنية في العزف؛ ما حققه كوريلي وأتباعه في آلة الكمان، حققه بوكريني مع آلة التشيللو، مع سلسلة من عشرة أعمال لكونشرتو التشيللو توسعت في قدرات العازفين بالكامل يعتقد أن معظمها مكتوب قبل استقراره في مدريد عام 1769 للتركيز على موسيقى الحجرة. جاءت الدعوة لزيارة أسبانيا من السفير الأسباني في باريس؛ سرعان ما أصبح بوكريني مؤلف في البلاط الأسباني. هناك كتب كم كبير من الأعمال لتناسب العزف في البلاط، غالبا رباعيات وخماسيات وترية.

تلا هذه الوظيفة فترة قضاها في بلاط الأمير فلهيلم من بروسيا، لكن بعد وفاته عاد بوركيني إلى أسبانيا ومنذ عام 1800 أعد الحفلات وكتب الموسيقى لشقيق نابوليون لوسين بونبارت. كانت شهرة بوكريني كبيرة لدرجة أن ناشره في بارس أصدر نسخ من رباعيات وترية لمؤلفين آخرين باسم بوكريني. مع ذلك توفي بوكريني في فقر في مدريد عام 1805.

كتب بوكريني 18 سيمفونية لكن مواهبه الغنائية تظهر بقوة في 300 عمل لموسيقى الحجرة. ألف 93 خماسية وترية مع آلتي تشيللو بدلا من تشيللو واحد ودابل باص. أيضا كتب تسع خماسيات وترية للجيتار تشكل جزءً من إنتاجه لموسيقى الحجرة، حيث يعبر عن الحداثة وتضفي حيوية ووضوح على الموسيقى.  كان بوكريني يتميز بالأناقة الإيطالية، فاكتشف في فيينا بدايات الرومانسية. وأدى اكتشافه للإيقاعات الأسبانية الراقصة وموسيقى الأندلس للجيتار إلى أسلوب مميز وفردي يميزه ونال إعجاب جلوك كما أثّر على موتسارت وهايدن.

No comments:

Post a Comment