Sunday, May 24, 2020

جون فيلد

جون فيلد
ولد جون فيلد في أسرة موسيقية في دابلن، أظهر اهتماما مبكرا بالموسيقى. بحلول سن التاسعة بدأ دروسه مع توماسو جيورداني وفي ربيع 1792 قدم أول عروضه للجمهور على البيانو وسط استقبال حافل. في عام 1793 انتقلت الأسرة إلى لندن، حيث استمر والده عازف الكمان إلى الأوركسترا في مسرح هاي ماركت بينما عمل فيلد في غرف العرض في مخزن كلمنتي للبيانو. تدرب لمدة سبع سنوات على يد كلمنتي وفي عام 1793 ظهر لأول مرة في لندن في حفل خيري حيث لعب مقطوعة توصف بأنها "درس على آلة البيانو فورتي الكبيرة الجديدة".

في العام الأخير من التدريب قام فيلد باتخاذ خطوة جريئة لتقديم "كونشرتو البيانو الأول" في حفل عقد في مسرح كنج في أوائل 1799. تمتع بموسمين من الشهرة، في العام الثاني نشر أعماله سوناتا البيانو مصنف رقم 1 التي أداها إلى كلمنتي اعترافا بإرشاده له على مدار السنوات. في عام 1802 اصطحب كلمنتي فيلد في جولة أوروبية بداية من باريس وانتهاء بسانت بطرسبرج.


قرر فيلد البقاء في روسيا وعاش تحت رعاية جنرال روسي هام هو ماركلوفسكي. خلال عام ظهر أول مرة في الحفلات في القاعة الفيلهارمونية في سانت بطرسبرج. أصبح مطلوبا للتدريس بشكل متزايد والحفلات والعروض الخاصة في المنازل العصرية. قام بعمل جولة في روسيا، وظهر أول مرة في موسكو عام 1806 وفي نهاية الأمر استقر على تقسيم وقته بين سانت بطرسبرج وموسكو. من أيام فيلد الأولى في تاريخ روسيا "رقصة الدب" و"تنويعات على آريا روسية"، كلاهما دويتو للبيانو. المقطوعة الأخيرة مأخوذة عن لحن شعبي روسي وكانت تتنبأ بالأعمال القومية لجلينكا وبلاكيريف.

ازدهر فيلد كعازف ماهر على البيانو ذو موهبة نادرة. كتب 7 كونشرتو للبيانو، لكن أهم أعماله هي الليليات، وهو شكل طوره ليظهر الجانب التعبيري من عزفه الذي ضاهى مهارته الفنية. الجانب التفسيري الذي صاغه أثر على مؤلفي البيانو الرومانسيين مثل شوبان وليست. نشر 19 ليلية بين 1812 و1836، كلها تميزت بالحزن واستخدام تآلفات ذات مسافات واسعة بينها في اليد اليسرى بينما تركز اليد اليمنى على اللحن الأساسي.

أثناء إقامته في سانت بطرسبرج تزوج فيلد من إحدى طالبات أديلايد، مع الحفاظ على عشيقة فرنسية؛ كلتاهما أنجبتا له الأبناء. لكن أديلايد هجرته ومع ذلك تراجع عمل فيد الإبداعي حين أدمن الكحول، في عام 1831 عاد إلى لندن للعلاج من السرطان. قدم عروض حفلات في إنجلترا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا وإيطاليا، لكن هذه ظلال ضعيفة لعروضه في روسيا. في نابولي صحته تدهورت حتى أنقذه راعي روسي. عاد لموسكو، حيث عمل بشكل متقطع حتى وفاته في عام 1837.

No comments:

Post a Comment