Monday, August 22, 2022

أندريسن

 

لوي أندريسن

(أوتريخت - 6 يونيو 1939 لوي أندريسن بعد كتابته لعدة أعمال في مرحلة الشباب متأثرًا بإعادة إحياء الكلاسيكية والتسلسل على غرار بيير بوليز، ابتعد أندريسن بانتظام عن الطليعة الأوروبية بعد الحرب ونحو المنيمالية الأمريكية والجاز وتأثير سترافنسكي. من بين هذه العناصر، طور لغة موسيقية تتميز بالمبالغة في الطقوس والتنكر والضخامة والحميمية والنشاط والحدس. كان أندريسن متأثرا بشكل كبير بمدرسة لاهاي، فاعتبر أكثر مؤلف هولندي مؤثر من جيله.


1- حياته

ولد أندريسن كالابن الأصغر من أسرة موسيقية. كان والده وأخوه الأكبر أوائل معلميه فاكتسب منهما خبرات عن إحياء الكلاسيكية لسترافنسكي والجاز. بين 1957 و1962 درس التأليف في الكونسرفتوار الملكي في لاهاي مع فان بارين. وبعد حصوله  على جائزة في التأليف هناك، واصل دراسته مع بيريو في برلين وميلان (1962-1965).

وبعد عودته لهولندا، لعب دورًا هامًا في تسييس متزايد للفنون وممارسة ذلك خلال مهرجان هولندا عام 1969 بعمله الجماعي "الترميم"، وهو مسرحية وعظية للمسرح الموسيقي اقتباسًا من شخصية تشي جيفارا؛ اشترك في العمل شات، فان فليمن، رينبارت دو لو وميشا منجلبيرج، كلهم طلاب سابقين لفان بارين. لاحقًا في نفس العام اشترك أندريسن في عمل "كسارة البندق"، مقاطعة الحفل من أوركسترا كونسيرت جيبو، التي احتج المتظاهرون على سياستها الفنية. هذا التصرف المثير للجدل اعتبر نقطة تحول في الحياة الموسيقية في هولندا بعد الحرب. بالنسبة لأندريسن أدى هذا للتخلي بشكلٍ دائم عن الكتابة للأوركسترا السيمفوني. ومع اعتقاده أنه لا يمكن الفصل بين التجديد الموسيقي وتجديد الأداء، أنشأ فرقة في عام 1972 لأداء عمله الذي يحمل اسم "المثابرة" وبالمثل في عام 1977  كتب عمل بعنوان Hoketus  نتيجة مشروع في الكونسرفتوار الملكي، وكلا الفرقتين أثاروا إقامة برامج حفلات جديدة ممتدة.

بدأ أندريسن في تدريس التأليف الموسيقي والتوزيع الأوركسترالي في الكونسرفتوار الملكي في 1973، وفي منتصف الثمانينات كان أندريسن مطلوبًا كمحاضر زائر، خاصة في الولايات المتحدة على سبيل المثال في ييل (1987) وجامعة نيويورك وبافلو (1989) وبرنستون (1996). وأيضا عرضت أعماله بشكل عريض في الولايات المتحدة مع تكليفه بكتابة أعمال من سان فرانسيسكو (De snelheid, 1983 ) وكاليفورنيا ( Zilver, 1994). وحصل على جائزة ماتيس مرتين، عن عمله "الجمهورية" في عام 1977 وعمله "الرقصات" وعمل "الخشب" ضمن أعمال أخرى في عام 1992، وحصل على جائزة كيز فان بارين في عام 1983 عن عمله "الزمن" في عام 1993. بالاشتراك مع إلمر شونبرجر، نشر أندريسن في عام 1983 بحث عن سترافنسكي.


No comments:

Post a Comment