Monday, August 29, 2022

هينز

 

هانز فيرنر هينز


يعد هينز واحدًا من أهم وأسهل المؤلفين وأكثرهم اهتمامًا بالسياسة ضمن المؤلفين الأوروبيين في فترة ما بعد الحرب. التزامه الاجتماعي الذي تطور من اشمئزازه من ألمانيا النازية في فترة شبابه وخيبة أمله بسبب فشل ألمانيا في فترة ما بعد الحرب في مواجهة ماضيها بشكلٍ كامل، أدى به في نهاية الأمر إلى اعتناق مذهب الشيوعية، وحبه لفكرة ثورة عالمية وملجأ طويل الأمد في كوبا. في سلسلة كاملة من الأعمال التي تركزت فيما بين 1968 و1980، عبر هينز عن عدم رضاه عن الرأسمالية في الغرب لكنه لم يكن يدعو لمذهبه بشكلٍ مباشر – بل على العكس كان هينز مؤلفًا معقدًا.


تعكس أعماله الأولى أثر سترافنسكي وهندميث وبارتوك وشونبرج، مع ذلك احتفظ هينز دائمًا بولائه للقوالب الكلاسيكية فرغم كل شيء كتب 10 سيمفونيات. كان مؤلفًا مسرحيًا أيضًا، فذكر أن كل أعماله مشتقة من المسرح وأثار إلى استماعه لأوبرا "زواج فيجارو" كتجربة في طفولته وفي مرحلة تكوينه الفني. اختياره للأعمال يعني أن لم يتحمل التجارب التي أجراها ستوكهاوزن وبوليز ونونو، الذين اعترضوا بدورهم على موسيقاه لدرجة أنهم نظموا مسيرة ضد عرض عمله "مقطوعات ليليات وآريا" عام 1957. لخص هينز مذهبه الجمالي كما يلي: “مع موسيقاي أود كثيرًا التواصل مع الناس لكن ليس مع الذين لا تسمح معاييرهم باختلاف وانحياد عن معايير أساسية معينة. ثقتي نابعة من ترددي. ترددي يرفض عالمًا مليئًا بأشخاص أوراقهم كلها مرتبة". هذا الوضع وجد أولًا تعبيره المباشر والواضح في الأسلوب الناجح الذي طوره لأعمال سياسية للفرق الصغيرة التي كتبها في الستينات والسبعينات مثل "ميدوس" و"الكوبية" و"العبد الهارب".


وأحد المكونات الأساسية لأعمال هينز هو طابعها الحسي وهي صفة جاءت في المقدمة بعدما غادر بلده الأم في سن 27 ليعيش في إيطاليا، التي ما زالت موطنه. ألهمته إيطاليا بأعماله بطرق عديدة: خلال ضوءها ولونها؛ وخلال موقفها الأكثر تحررًا تجاه شذوذه؛ وربما فوق كل شيء خلال تأكيدها على المجتمع. ومن بين المشاريع المتعددة الشائعة التي شارك فيها هينز لا يوجد أهم من الاحتفال الذي ابتكره في بلدة مونتبالشيانو في توسكان. هنا خلال عمله مع الموسيقيين المحترفين، أنشأ هينز منتدى لأداء نطاق من المشاريع، من الأعمال الجديدة لأعمال الأوبرا الإيطالية الأقل شهرة، معظمها عرض في ميدان البلدة. كان مهرجان مونتبالشيانو مبتكرًا ومحبوبًا فلخص أفضل صفات هذا المؤلف غزير الإنتاج

No comments:

Post a Comment