Friday, October 21, 2022

موسيقى العصور الوسطى

ماهي موسيقى العصور الوسطى

هذه الموسيقى الدينية والدنيوية التي تم تأليفها خلال العصور الوسطى، التي تغطي مدة زمنية كبيرة، من بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، حتى بداية عصر النهضة في القرن 14. لذا نحو 1000 عام، جعلها أطول عصر كبير أساسي في الموسيقى الكلاسيكية الغربية.


كم نعرف عن الموسيقى في العصور الوسطى

الكثير من أوائل موسيقى العصور الوسطى لغز. الكثير من الأشخاص في هذه الفترة كانوا جاهلين، لذا كانت الموسيقى تنتقل شفهيًا بدلا من تدوينها، مما يعني أننا فقدانها. إضافة لذلك، لم يكن حتى عام 1030 أن الراهب البندكتي الإيطالي اسمه جيدو داريوزو اخترع التدوين من أربعة خطوط باستخدام يده لتذكر الخطوط.


لاحقا:

الموسيقى التي تم تدوينها عادة كانت موسيقى الكنيسة، بما أن المؤلفين مالوا لأن يكونوا أعضاء من رجال الكنيسية الذين أجادوا الكتابة – وحتى من الصعب فك رمزها للموسيقي الحديث. هذا يرجع إلى وجود أنظمة مختلفة للتدوين الموسيقى عن اليوم، الأشهر هو التدوين المربع. لم يكن دائما مكتوب بخطٍ واضح، ولمدة طويلة لم تكن هناك أي طرقة لتحديد إيقاع محدد. بالنسبة للموسيقى الدنيوية: أول أجزاء بقت ترجع إلى النصف الأول من القرن الثالث عشر.


كيف تطورت موسيقى العصور الوسطى وما الأمثلة عليها؟

نعرف أن الموسيقى تطورت في العصور الوسطى مرورًا بمراحل عديدة.


الترتيل المونوفوني

غناء النصوص الدينية باللغة اللاتينية إلى خط ميلودي واحد – عرفت خلاف ذلك بالترتيل البسيط – كانت مشهورة منذ بداية العصور الوسطى. أشهر التراتيل الأحادية هو الترتيل الجريجوري، الذي انتشر في أوروبا الغربية في القرون التاسعة والعاشرة.


الألحان المختلفة والبوليفونية

على دار القرون، تطور الغناء البسيطة بالتدريج إلى شيء أوضح قليلا مع إضافة خطوط صوتية غنائية إضافية. إحدى النتائج كان الصوت المختلف، حيث العديد من التنويعات لخط لحني واحد نسمعها بتزامن. كان تطور آخر هو البوليفونية، يتميز بالعديد من الأصوات مع خطوط وإيقاعات لحنية منفصلة، المثال الأول الحقيقي عن هذا هو الموتيت، حيث تم تلحين عدد من الأجزاء الصوتية الغنائية مقابل لحن رئيسي، أو ما يعرف باللحن الثابت.


الموسيقى الدنيوية

مع وصول الموتيت، وكلمات الأغاني الدنيوية، غالبا عن الحب العذري، أصبحت أكثر شيوعا. خلال القرون 12 و13 سافر التروبادور والتروفير – الموسيقيين الشعراء الفرنسيين – سافروا في الريف يغنون الغناء البسيط الدنيوي باللغة الرومانسية التي تطورت من اللاتينية العامية. شكل آخر من الموسيقى الدنيوية كان المادريجال الإيطالي، الذي كان عبارة عن دويتو عن موضوع ريفي.


الفن الجديد أو الآرس نوفا

في أواخر العصور الموسيقى (القرن الرابع عشر فصاعدا)


أواخر العصور الوسطى (القرن 14 فصاعدا) شهد ازدهار الفن الجديد، وهو شكل متطور من البوليفونية رفض قيود الأنماط الإيقاعية للقرن ال13، بفضل التطورات في التدوين الموسيقي. نتيجة هذا كانت موسيقى تعبيرية بشكل أكبر وتنوع أكثر من السابق.


https://www.classical-music.com/features/articles/medieval-music-guide/


No comments:

Post a Comment