Monday, October 24, 2022

العصور المختلفة في الموسيقى الكلاسيكية

 

ما هي العصور المختلفة للموسيقى الكلاسيكية؟

مايكل بيك يرشدنا خلال الفترات التاريخية المختلفة للموسيقى الكلاسيكية، من العصور الوسطى حتى العصر الحديث


ما هي الفترات المختلفة للموسيقى الكلاسيكية؟

يمكن تقسيم الموسيقى الكلاسيكية الآن بشكلٍ كبير إلى سبع فترات رئيسية، كل منها له خصائصه الرئيسية الخاصة به، والابتكارات والحركات وأسماء النجوم. بالطبع يوجد عبور في كل نهاية لكن هذه هي المبادئ.


الموسيقى الأولى حتى 1400

هذه الفترة تغطي في الواقع فترة كبيرة – أساسا كل ما حدث حتى عصر النهضة، حين بدأت الأمور في الشروع. لعب الدين دورًا كبيرًا، الكنيسة واحدة من أوائل الساحات لصنع الموسيقى العامة للجمهور.


على هذا النحو، كان الموسيقى للأصوات هامة للغاية في ذلك العصر. لكن كانت هناك ضجة، آلات الإيقاع وآلات النفخ يمكن تتبعها لترجع للبشر الأوائل – الهورن والفلوت من العظام وما شابه – لكنها أصبحت متقدمة للغاية. كانت هناك القرب أيضا. في نحو عام 1400 بدأت تظهر الصور الأولية للهاربسكورد.


من رواد الموسيقى الأولى؟

مؤلفون أمثال هايدجارد فون بنيجن، ودوفاي وبيروتان وماشو.


عصر النهضة 1400-1600

هذه الفترة تشبه نوعا ما الستائر التي فتحت أخيرا على غرفة مظلمة قديمة، الضوء تدفق أخيرا. أعيد إحياء الموسيقى، وولدت مجددًا إذا أمكن القول، سمح للمؤلفين التفكير لأبعد من جدران الكنيسة. العلم والفن والميثولوجيا كلهم أصبحوا لعبة عادلة لإلهام الموسيقى الجديدة. مع قول هذا، ما زالت الكنيسة مؤثرة بشكلٍ هائل ولو كان برنامج "أفضل الأغاني" يذاع وقتها، لكانت الأعمال الدينية ما زالت تسود الساحة. إذن الموسيقى الكورالية هي السائدة، لكن الآلات الوترية كانت تظهر وقتها: الفيول والعود والتشيللو. آلات الأرغن جيدة أيضا والهاربسيكورد يأتي بنفسه. والموسيقى المدونة أصبحت هامة الآن، بفضل الطباعة.


من هم أشهر المؤلفين في عصر النهضة؟

مؤلفون أمثال جوسكان دوبري وتوماس تاليس وجزويلدو وجون دولاند، بالإضافة لأمثال مونتفردي وجيبونز وبيرد، الذين استمرت موسيقاهم حتى الفترة التالية.


الباروك – 1600-1750

حسنًا فتحت الستائر والضوء يتدفق للداخل. لكن الآن حان وقت إعادة الزخرفة: الباروك يتعلق بالإفراط والزخرفة. لذا الموسيقى تبدأ حقا في اللمعان، بدأ المؤلفون والعازفون في التباهي لحدٍ ما. الموسيقى الكلاسيكية تطورت بمفردها في ذلك الوقت، والأشكال والقوالب والتقنيات التي نعرفها اليوم موجودة في عصر الباروك. المقامات الصغرى والكبرى (بدلا من الأنماط) مستخدمة، وتم تحديث نظم التدوين، وتطورت القوالب (مثل الفوجة) وظهرت الأوركسترا. ثم ظهرت الأوبرا وهي جديدة أيضًا، بالإضافة لكل "الأنواع" الأخرى من العمل. ومع قدوم الأوركسترا، تأتي علامات مبكرة جدًا للسيمفونية، في حين الكونشرتو كان قالب معروف للمؤلفين. بالنسبة للىلات، تطورت الوتريات بمفردها، بالإضافة إلى آلات النفخ الخشبية والهورن بدون صمام والتروميت والتيمباني.


من هم أشهر المؤلفين في عصر الباروك؟

الباروك فيه الكثير من المشاهير، أمثال يوهان سباستيان باخ وهاندل وفيفالدي وكوريلي ومونتفردي وتيلمان وسكارلاتي وكوبران وما زالت القائمة مستمرة.


العصر الكلاسيكي 1750-1830

بشكلٍ مربك، يوجد العصر الكلاسيكي "الكلاسيكي" لكن إذا فكرت فيما يحدث في الفن والأدب والمعمار يبدو هذا منطقيًا للغاية. الشكل والبناء والخطوط النظيفة تطفو على زوارق الناس الآن. لذا ورق الحائط المزهر تم نزعه وبدأت الموسيقى المزخرفة تختفي حيث أفسحت المجال لأعمال أخف وأوضح في الخطوط الموسيقية. ومع انخفاض الخطوط الموسيقية، ظهرت موسيقى الآلات وأصبحت سوناتا البيانو شائعة. تطورت الأوركسترا بمفردها، وهدف المؤلفون لاستخدام السيمفونية والرباعي الوتري – بفضل هايدن – بالإضافة للمزيد من الأوبرا والموسييقى الكورالية. ثم هناك حركة قاضها هايدن مع التأ:يد على الأصوات القاتمة. تطورت الآلات لتصبح قريبة مما نعرفها الآن، تم تركيب صمامات للآلات النحاسية وشهرة البيانو فورتي تعني أن الحفلات الكبرى بدأت تظهر.


من أشهر مؤلفي العصر الكلاسيكي؟

هايدن وبيتهوفن وموتسارت وشوبرت وكارل فيليب إيمانويل باخ وروسيني وبجانيني وبوكريني والباقين.


العصر الرومانسي: 1830-1900

ظهرت العواطف ارتفعت في العصر الرومانسي؛ الدراما والتعبير والشعر والحكايات كانت أساسية في ذلك العصر. الأعمدة الرخامية اللامعة للعصر الكلاسيكي بدأت تزداد قتامة، وتنشرخ، حيث أراد المؤلفون الموسيقيون التحرر. بدأت الموسيقى في التعبير عن شيء مباشرة للجماهير، وبدأت الأعمال تحمل معاني أكثر، أو على الأقل أصبحت أكثر انفتاحًا، والصلات مع الفن والأدب كانت واضحة ليسمعها الجميع. الليد "الأغنية الرفيعة" وموسيقى الحجرة تطورت بمفردها – ساحة الصالون الفرنسية مشهورة مع ظهور الطبقة الوسطى والوسطى العليا. ازدهرت الأوبرا والباليه أيضا مع ظهور مؤلفين أمثال فاجنر وفيردي وبوتشيني وتشايكوفسكي في الساحة. تطور البيانو للآلة التي نعرفها الآن ونحبها – شتاينواي تأسس في منتصف القرن التاسع عشر.


من أشهر المؤلفين الرومانسيين؟

تشايكوفسكي ومالر وبرامز ويوهان شتراوس الابن وفاجنر وفيردي وروبرت شومان وشوبان وليست وفيلكس مندلسون وبيرليوز ودفورجاك وبوتشيني. وأمثال إلجار وديبوسي وفوريه جاؤوا لاحقا، وسادوا في أوائل القرن العشرين.


القرن العشرين 1900-2000

بداية القرن الجديد. ألهمت الساحة السياسية المعقدة بتزايد الكثير من الفنانين والمؤلفين. لذا تشمل العقود الأولى من ذلك العصر الاستجابة للنزاع والظلم السياسي والعصر الذري.


من الناحية الأسلوبية نرى الموافقة على كل شيء في الموسيقى، مع مقدم المدرسة الفيناوية الثانية (شونبرج وبيرج وفيبرن) تهدف لأن تشرح للعالم أن الموسيقى اللحنية ليست فقط كل شيء. الأنماط وةالصور والأصوات المجردة تطفو على السطح؛ الانطباعيين ظهروا في فرنسا، مثلما ظهرت المدرسة المنيمالية في الولايات المتحدة. أشكال الفن الجديد تمامًا، مع عرض السينما للمؤلفين فرص جديدة. تطورت التكنولوجيا بسرعة مذهلة وفي وقت قصير جدًا أصبح لدينا أصوات جديدة تتنافس مع (وتنضم إلى) الأوركسترا – من الموجات الصوتية للثيرامين حتى جهاز توليف وتركيب الصوت وما بعد ذلك. كانت السماء هي حد الموسيقى حقًا في نهاية هذه الفترة.


من أشهر مؤلفي القرن العشرين؟

إلجار وديبوسي وفوريه وهولست وبريتن وشوستاكوفتش وبروكفييف وسترافنسكي وبيرنشتاين وكوبلاند وساتيه وفون وليامز وفيليب جلاس وجون أدامز وجون وليامز إلى آخره.


العصر الحديث 2000- العصر الحالي

وها نحن هنا والآن. الموسيقى الحديثة تغطي أساسًا كل شيء في آخر 20 سنة أو نحو ذلك. لكن مع مرور كل عقد، نصل للجبهات الجديدة. اليوم الحدود الموسيقية بدأت في التعتيم، مع انتقال المواقف التكنولوجية والأسلوبية. الموسيقى "ما بعد الكلاسيكية" (مصطلح آخر مربك) دائمًا تشير للمنيمالية الخاصة بماكس ريختر ولودفيتشو إيناودي. العناصر الكلاسيكية المميزة انصهرت مع الساحة الصوتية المصممة، إما خلفت بمساعدة الكمبيوتر أو الموسيقيين الحقيقيين. موسيقى الأفلام ألهمت جيلا كاملا من المؤلفين والموسيقيين، لذا يمكن أن تكون الموسيقى الجديدة "سينمائية" بدون أن تكون مؤلفة لأحد الأفلام. ثم كانت هناك الموسيقى لألعاب الفيديو التي تطورت بمفردها في آخر 20 عامًا.


تتغير الفترات وتأثر المؤلفون بكل ما جاء قبل ذلك. أيما كنت ترى، اليوم ليس مختلفًا. ما زال المؤلفون يكتبون الأوبرا والسيمفونية والكونشرتو لكنهم أيضا يكتبون موسيقى الأفلام وموسيقى الألعاب والموسيقى للتركيبات الفنية. يمكن أن يكون المؤلفون نجوم روك ويمكن لنجوم الروك/الدي جي/المنتجين أن يكونوا مؤلفين موسيقيين. فكلها موسيقى في النهاية.


من أشهر الموسيقيين الرواد في القرن الحادي والعشرين؟

فيليب جلاس وتوماس أديس وجينفر هيجدون وكارل جينكنز ولودفيكو إيناودي وأولافر أرنالدز وماكس ريختر وجون وليامز وهانز زيمر وكارولين شو.

No comments:

Post a Comment